القائمة الرئيسية

الصفحات

بيتا سيرك Betaserc -أدوية الدوخة والدوار -Betahistine

بيتا سيرك Betaserc -أدوية الدوخة والدوار -Betahistine
Betaserc الاسم التجاري
Betahistine الاسم العلمي



وصف الدواء
بيتاهيستين ثنائي الهايدروكلورايد يتميز بتأثير ضعيف مشابه للهستامين على مستقبلات  H1 Receptor وتأثير كبير مضاد للهستامين على مستقبات هـ3 في الجهازين العصبي المركزي والعصبي الذاتي كما وجد له تأثير معتمد على الجرعة مثبط لذروة السيال العصبي في الأنوية الدهليزية الجانبية والوسطى
لقد بقيت أهمية هذه الملاحظات غير واضحة لعلاج متلازمة مينير والدوار الدهليزي
يتم امتصاص الجرعة الفموية من الدواء بشكل كامل ولها مستقلب واحد يتم طرحه عن طريق البول


آلية التأثير
آلية التأثير لبيتاهستين لم تعرف بعد ولكن دلت الدراسات التي أجريت على الحيوانات على تحسن الدورة الدموية في أوعية الأذن الداخلية وقد يعود ذلك الى استرخاء الصمامات التي تقع قب الشعيرات في الدورة الدموية الدقيقة للأذن الداخلية


دواعى الإستعمال
معالجة الاعراض المصاحبة لمتلازمة مينيير وتتمثل بـ
دوار مصحوب بغثيان وقيء
فقدان السمع وصعوبته
طنين الأذن
معالجة الأعراض المصاحبة للدوار الدهليزي
الجرعات
الجرعة التي ينصح بها هي 24-48 ملغم مقسمة الى عدة جرعات يومية
يتم تعديل الجرعة حسب استجابة المريض
قد يلاحظ التحسن أحيانا بعد أسبوعين من بدء العلاج ويتم الحصول على أفضل النتائج بعد بضعة شهور
يمكن منع حدوث مضاعفات المرض اذا تم البدء بالعلاج في بداية المرض


موانع الاستخدام
فرط التحسس لمادة بيتاهيستين أو أي من مكونات المستحضر


التداخلات الدوائية
لايوجد تداخلات دوائية معروفة لهذا المستحضر


التحذيرات
يجب أخذ الاحتياط ومراقبة مرضى فايوكروموسايتوما وهو ورم خلايا الكروماتين القاتمة ومرضى الربو أثناء العلاج بمادة بيتاهيستين
يجب توخي الحذر عند استخدام هذا العلاج لدى مرضى القرحة المعدية والمعوية


الحمل والرضاعة
لاتوجد معلومات كآفية تقيم سلامة استخدام هذا الدواء أثناء الحمل ولايوجد مؤشرات لحدوث تأثيرات ضارة في الحيوانات


الأعراض الجانبية
يمكن حدوث اضطراب خفيف في المعدة في بعض الحالات ويمكن تجنبه اذا أخذ الدواء أثناء الوجبات أو عن طريق تقليل الجرعة


فرط الجرعة
لوحظت حالات قليلة من فرط الجرعة لغاية 640 ملغم من بيتاهيستين وسجل الغثيان في حالة من هذه الحالات
لايؤثر الدواء على قدرة المريض على القيادة وتشغيل الآلآت
يفضل تناول الدواء مع الطعام

تعليقات

77 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. عجبني هذا الدواء وقد وصفته لي الدكتورة بسبب وجود دوار بارأسي والأن أنا اشعر بتحسن جيد .

    ردحذف
    الردود
    1. يفضل عدم التوقف عن إستعمال هذا الدواء الا بعد مدة معينة حتى بعد التحسن

      حذف
  2. يؤخد فى اى اوقت ؟ و بعد الاكل ولا قبل ؟

    ردحذف
  3. لا طبعا لازم يؤخذ بعد الأكل أو مع الأكل
    لأن قد يزيد من إفراز الحامض المعدى
    لذلك فهو ممنوع من يعانون من القرحة المعدية وكذلك الربو لأنه مماثل لمادة الهستامين

    ردحذف
  4. انا بيجيلى دوار فجائى ومعنديش انيميا ولا سكر والضغط مظبوط بس بعانى من مشاكل فى الجيوب الانفية والاذن هل ينفع اخده واخده لمدة اد ايه؟

    ردحذف
  5. انا بيجيلى دوار فجائى مع العلم معنديش انيميا ولا سكر ولا ضغط وبعانى من التهاب فى الجيوب الانفية وتأثيراتها على الاذن هل الدوا دا ينفعنى ولمدة اد ايه؟؟

    ردحذف
  6. انا أخذ هذا الدواء هل يمكنني ركوب الطائرة وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  7. اه ينفع تركب الطيارة عادى مفيش مشاكل

    ردحذف
  8. لماذا يجب الاستمرار في أخذ الدواء هل يسبب مشكلة؟ الدكتورة كتبته لي ولكن غير منتظم على العﻻج

    ردحذف
  9. لان عدم الاستمرار على الدواء لمدة شهر على الاقل يزيد من فرص معاودة المرض خصوصا فى الحالات المتقدمة

    ردحذف
  10. هل من ضرر من استمرار تناول betaserc 16 اكثر من 9 أشهر

    ردحذف
  11. اخذت هذاألدواء علي الريق لاني صحيت دايخه والغريب اني حصلي هبوط في الضغط واحسست اني هفقد الوعي فهل هذا بسبب الدواء

    ردحذف
  12. لاياخذ قبل الاكل لانه قوي على المعدة ويسبب لها مشاكل ياخذ بعد الاكل جزاكم الله خير انتبهو

    ردحذف
  13. اخذته واحسن الان الحمدلله

    ردحذف
  14. الردود
    1. يعادل 20دولار × عملة بلدك يعطيك سعرة

      حذف
  15. اعطاني اياه الدكتور وانا مرضعة فهل يوجد تأثير على الرضيع

    ردحذف
  16. أنا لما أحط راسي على المخده فجأه تجيني دوخه ويصير كل شي من حولي يدور،، السؤال أن هل هذا الدواء هو علاجي؟؟

    ردحذف
  17. انا صراحة وقفت وما قدرت اخذه ولين الحين اعاني من الدوخة الله كريم

    ردحذف
  18. الدوا ده مفيد جدا لحالات الدوخة والطنين وخاصة دوخة بسبب الجيوب الانفية ولكن يجب الاستمرار عليه لبضعة اشهر مقاس 24 قرص كل 12 ساعة

    ردحذف
  19. عندي مشكلة الأذن الوسطى ووصفلي الطبيب هذا الدواء وبدأت فيه منذ يومين ولم احس بتحسن واضح حتى الآن.. سؤالي هو بعد كم من الزمن عادة يبدأ التحسن الملحوظ؟؟

    ردحذف
  20. يبدأ التحسن الملحوظ بعد أسبوعين إلى شهر

    ردحذف
  21. اعاني من طنين اﻻذن مستمر والتهاب اﻻذن الوسطى ... هل العلج فعال للطنين

    ردحذف
  22. هل استطيع ان احمل اثناء استخدام البيتاسيرك 24 او 16 ؟؟

    ردحذف
  23. كنت بإعانى من دوخة وقى(استفراغ) لكن بفضل الله ثم هذا الدواء الحمد لله

    ردحذف
  24. كنت اعانى من دوخة وقى(استفراغ) وبفضل الله ثم بيتا سيرك.الحمد لله . علاج فعال للمشاكل الناتجة عن طنين الاذن .

    ردحذف
  25. أنا جاني أسهال وحس بحرقه في البراز بعد ماستعملته استمر ولا أوقف

    ردحذف
  26. انا معي طنين بلأذن وعالی صوت هذا الطنين هل يناسبني

    ردحذف
  27. انا معي طنين بلأذن وعالی صوت هذا الطنين هل يناسبني

    ردحذف
  28. انا معي طنين بلأذن وعالی صوت هذا الطنين هل يناسبني

    ردحذف
  29. عندى قرحة بالمعدة هل ممكن استخدم دواء betaserc

    ردحذف
  30. انا مافي عندي توازن ابدا ورحت عالدكتور واخدت دوا وصارلي عالحال سنة ونصف ولهلق ماطبت ارجو ابمساعدة

    ردحذف
  31. اانا مامعي توازن وصارلي عالحال سنةونص ورحت الدكتور واخدت علاج ولهلق ماعم اتوازن ارجو المساعدة

    ردحذف
  32. انا استعملت الدواء وبدا التحسن بعد اسبوع وكتير ارتحت عليه.اخدته للاذن الوسطى

    ردحذف
  33. انا معي طنين بي ادني وعم دوخ عاطول

    ردحذف
  34. هل لهذا الدواء عيار معين يجب تناوله أم انه كله نفس العيار؟أرجو منكم الأجابه وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد منه 3 تركيزات 8و16و24
      يصف الطبيب التركيز على حسب الحالة وشدتها

      حذف
  35. اناأعاني من تحسس عندما انامم اكعد الصبح وصدري مملؤبالبلغم وانا استعمل سنكولير هل هو يفيدني

    ردحذف
  36. انا اعاني من طنين في الااذان واكثر عندما انام

    ردحذف
  37. كيف تكون جرعه بيتساك ١٦
    بعد اخذه لمده عشره ايام حبتين في اليوم
    مع العلم ان ارضع طفله عندها عام واربع شهور
    ارجو الافاده للضروره

    ردحذف
  38. ابي علاج افضل من هذا لانه لي سنه وانا مستمر عليه ولا نتيجة

    ردحذف
  39. متى يبدأ المفعول بعد الاستعمال

    ردحذف
  40. متى يبدأ المفعول بعد الاستعمال

    ردحذف
  41. انا عندي ربو و الدكتور عارف ووصفولي اكمل العلاج ؟؟

    ردحذف
  42. دواء جميل جدا للدوخه والدوار وطنين الاذن

    ردحذف
  43. متي يبدا مفعول الدواء :)

    ردحذف
  44. نصحني الطبيب بتناوله ثلاث مرات يوميا
    وحتى استطيع تناول الشاي صباح أتناول الدواء على الريق وبعد ذلك ب قترة اتناول الشاي ؟؟ فهل في ذلك خطوره
    ومتى استطيع تناول الشاي بعد دواء بيتاسيرك ؟

    ردحذف
  45. اريد دواء لدوار السفر
    استخدمت ستمتيل و سينارزين و ما نفع ؟؟

    ردحذف
  46. هل يسبب الدواء صداع لاني بعد مااخذته صار يجيني صداع مستمر وهل يفيد طنين الاذن اللي جاني من مدة طويلة

    ردحذف
  47. انا حامل بالشهر السابع هل استطيع أن اخذ منه؟؟

    ردحذف
  48. انه دواء مفيد جدا ويعالج كذلك ضعف العصب السمعي للاذن-جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  49. أريد أن أعرف هل له أضرار على الجسم عند تناوله باستمرار قرص 16 ملج يوميا منذ عام وإذا تركته تعود الدوخة فهل لهذه الجرعة أثر على الكلي أو غيرها إذا استمر التناول مدى الحياة ارجو الإفادة

    ردحذف
  50. انا استعملتو مع فلاجيل500 وماقدرت نام وصرت حس بضيق بالصدر وشعور بعدم الراحه وصداع رهيب

    ردحذف
  51. اخذت الدوا هاد مع فلاجيل 500وماقدرت نام وحسيت بصداع رهيب ودوخه وشعور بعدم الراحه وضيق تنفس وعدم انتظام بدقات القلب

    ردحذف
  52. اخذت الدوا هاد مع فلاجيل 500وماقدرت نام وحسيت بصداع رهيب ودوخه وشعور بعدم الراحه وضيق تنفس وعدم انتظام بدقات القلب

    ردحذف
  53. محمد عبد العزيز5 ديسمبر 2016 في 6:22 م

    انا عندي صداع ودوار اجريت كافة التحليلات كل شي سليم
    حتى اشعة الفقرات العنقية سليمة بس الصداع والدوار ماراحو العلاج ينفعني

    ردحذف
    الردود
    1. هل تعاني من القلق بشكل عام؟ او ضغوط

      حذف
  54. انا عندي طنين في الاذن اليسر ماهوالعلاج

    ردحذف
  55. انا عندي طنين في الاذن اليسر ماهوالعلاج

    ردحذف
  56. هل يمكن ان يستعمل هذا الدواء مع مضادات حساسية الانف مثل كلارتين والبخاخ الانفي

    ردحذف
  57. هل يمكن استخدام هذا الدواء مع مضادات حساسية الانف مثل كلارتين او بخاخات الانف

    ردحذف
  58. انا عندي اهتزاز داخل راسي وداخل جسمي يجي ويروح. ويزيد لمن استؤخي واستلقي عالفراش تزيد عندي الحالة واحس مثل الموج داخل راسي وظهري. جميع فحوصاتي سليمة تحلبل الدم والسكر والضغط وتخطيط القلب وايكو القلب ورنين للراس وتخطيط العصب السمعي وتحليل ESR والحالة صارها 9 اشهر

    ردحذف
  59. هل يضر هذا الدواء مع اصحاب السكر

    ردحذف
  60. هل يضر هذا الدواء مع اصحاب السكر

    ردحذف
  61. ينفع استخدامه اثناء الشهر الاول من الحمل

    ردحذف
  62. هل اخذه مع ادوية القلق لا يشكل اي اعراض.جاوبوني من فضلكم.وشكرا

    ردحذف
  63. هل اخذه مع ادوية القلق لا يشكل اي اعراض.جاوبوني من فضلكم.وشكرا

    ردحذف
  64. انا عندى كريستالات متحركة من مكانها ونقص حاد فى فيتامين د ينفع اخد بيتاسيرك ارجو الرد مع الشكر

    ردحذف
  65. أنا عم اخد بيتاسيرك 24 صرلي شهرونصف من جديد عم احس بي حكه قويةبي جسمي مع ظهور طفح جلدي واحمرار ما هو السبب الله يجزكوم الخيررر علما عم أخد الدواء لاحالو معي التهاب أذن داخلية

    ردحذف
  66. هل يسبب تساقط الشعر

    ردحذف
  67. انا لا اعاني من الدوار ولكن لدي طنين اذن مرتفع الصوت ومزعج اخذت بيتاسيرك لمدة اسبوع ولم اجد اي تحسن هل استمر عليه ؟ هل هذا الدواء يزيد الوزن ؟ لانه قد زاد وزني وهل هناك دواء اخر يفيد اكثر لطنين الاذن ؟

    ردحذف
  68. اكدر اخذه مع الاوميكا3

    ردحذف

إرسال تعليق

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟